حقائق مُثيرة عن ""القبلة"" وتاريخها ،، بين أنف الإنسان وشفتيه

من منا لا يتذكر القبلة الأولى بكل ما حملته من مشاعر الرضا أو الإحباط، وما أثارته من حمم الرغبة أو برود خيبة الأمل، وما انطوت عليه من تفاصيل مبهجة أو محرجة؟؟'

فهذا السلوك الذي يعبر به الإنسان عن الحب والمودة والاحترام والخضوع، وغيرها من المشاعر بات علماً يحمل اسم الفيلماتولوجي Philmatology، أو علم التقبيل., وتدور حوله العديد من الأسئلة، مثل هل عرفت الكائنات الأخرى هذا السلوك؟ ومتى ظهر بين البشر؟ وما هي أهميته بالنسبة لبني الإنسان؟؟؟
تقول دراسة نشرتها بي بي سي إن أقرب الحيوانات إلينا، وهي قردة الشمبانزي والبونوبوس، نقلت عنها عادة التقبيل. وقد شهد فرانز دي وال، عالم الثدييات من جامعة إيموري في أتلانتا جورجيا، عدة حالات تتبادل فيها قردة الشمبانزي القبلات والعناق بعد شجارها....
إذن التقبيل بالنسبة للشمبانزي شكل من أشكال المصالحة، وهو أكثر شيوعاً بين الذكور دون الإناث. وبمعنى آخر، ليس التقبيل سلوكاً رومانسياً لديها.

أما أبناء عمومتهم من قردة البونوبوس، فتقبل بصورة أكثر، وهي في الغالب تستخدم ألسنتها وهي تمارس التقبيل. ولعل هذا ليس بالأمر المستغرب لأن هذه القردة بالتحديد تعد مخلوقات ذات حس جنسي عالٍ.'
ولكن هذين النوعين من القردة العليا يعتبران استثناء، فالحيوانات الأخرى لا تمارس التقبيل على الإطلاق، وربما يتماسان بالأنف أو يتلامسان بالوجه فقط.

متى ظهر التقبيل لدى البشر؟

في كتابه "تاريخ القبلة" يقول البروفيسور مارسيل دانسي أستاذ الأنثروبولوجيا اللغوية بجامعة تورونتو، إن تاريخ القبلة يبدأ مع العصور الوسطى مستشهداً على وجودها بقوة في الكثير من أشكال الأدب والفن، التي احتفت بالعلاقات الرومانسية العفيفة وغير العفيفة على السواء.

إلا أن خبراء يرفضون ذلك، ويرون أن القبلة تحولت إلى ثقافة شعبية في العصور الوسطى، لكن جذورها التاريخية أبعد بكثير.

ونسب تقرير لوكالة رويترز للأنباء، إلى هؤلاء الخبراء القول إن التقبيل تطور من الشم الذي كان الناس يمارسونه كوسيلة للتعرف بعضهم إلى بعض.

ويقول فوغ برايان الأنثربرلوجي في جامعة تكساس: "عند نقطة تاريخية معينة انزلق الشم إلى الشفاه، فاعتقد البشر أن ذلك أفضل كثيراً".

وتقول شيريل كيرشينباوم مؤلفة كتاب "علم التقبيل": "في معظم التاريخ الإنساني كان الشم أكثر أهمية من الحواس الأخرى في العلاقات البشرية، فالناس كانوا يستخدمون الشم لمعرفة مزاج الشخص وصحت

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
shopify stats